تعلم قضية فلسطين

تعلم قضية فلسطين في 10 دقائق

  • تعلم قضية فلسطين في 10 دقائق
  • تعلم قضية فلسطين في 10 دقائق
  • تعلم قضية فلسطين في 10 دقائق
  • تعلم قضية فلسطين في 10 دقائق
  • تعلم قضية فلسطين في 10 دقائق
  • تعلم قضية فلسطين في 10 دقائق
  • تعلم قضية فلسطين في 10 دقائق
  • تعلم قضية فلسطين في 10 دقائق

اخرى قبل 5 سنة

تعلم قضية فلسطين في 10 دقائق

حكم المسلمون القدس وفلسطين ما يقارب1200 سنة.

•           في عام 1900 ميلادي: كان معظم سكان فلسطين من المسلمين (86%) ثم يليهم المسيحيون (14%) ثم اليهود (5%).

•           نسبة ما ملكه اليهود (بطرق شرعية وغير شرعية) عام 1923 لم تتكن تتجاوز 3%.

•           لقرون عديدة لم يكن هناك مشكلة في فلسطين بل تعايش فيها الجميع بسلام.

1900-1800: تصاعدت القومية الأوروبية وزاد اضطهاد الأوروبيين لليهود. وبدأ اليهود بالهجرةإلى أي مناطق لا يضطهدون فيها.

1896: ألف الصحفي اليهودي “هيرتزل” زعيم الصهيونية كتاب يدعو فيه لإقامة وطن يجمع فيه اليهود المتفرقينواقترح فلسطين أو الأرجنتين. وأقيمت مؤتمرات يهودية لجمع التبرعات ودعم الحركة الصهيونية وتم الاتفاق على الهجرة المنظمة إلى فلسطين.

بداية 1900: ضعفت الدولة العثمانية المسلمةالتي كانت تحكم فلسطين وقويت شوكة بريطانيا في المنطقة.

1917: بانتهاء الحرب العالمية الأولى تقاسمت بريطانيا وفرنسا بلاد الشام وأخذت بريطانيا فلسطين.

1917: أعطت بريطانيا وعد بلفور (الذي كان سرياً في بادئ الامر) إلى اليهود. ويقتضي هذا الوعد أن تساعد بريطانيا اليهود أن يقيموا وطناً قومياً لهم في فلسطين وهذا طبعاً يشمل تسهيل الهجرات الكبيرة لهم ودعمم في تملك الأراضي والتجارة والصناعة في فلسطين.

1931: بعد الهجرات الضخمة أصبحت نسبة اليهود في فلسطين 17%

بسبب الهجرات الكثيرة والكبيرة منذ ما قبل 1900 خلق اليهود الوافدون من أوروبا والاتحاد السوفييتي الكثير من المشاكل والنزاعات مع سكان فلسطين الأصليين، وفي 1936-1939 اندلعت الثورة الفلسطينية الكبرى.

1947: نسبة اليهود في فل 1948: خرجت بريطانيا من فلسطين وقامت حرب بين العصابات اليهود من جهة وبين الفلسطينيين والجيوش العربية المجاورة (نكبة 48) فازت بها العصابات اليهودية واحتلوا 78% من أرض فلسطين وأقاموا عليها دولة الاحتلال (إسرائيل). بقيت الضفة الغربية تحت سيطرة القوات الأردنية وبقي قطاع غزة تحت سيطرة القوات المصرية.

سطين أصبحت 31% ويملكون أقل من 7% من فلسطين (بطرق شرعية وغير شرعية).

1948: احتل الصهاينة  الجزء الغربي من مدينة القدس بينما ظل الجزء الشرقي بيد القوات الأردنية (والذي فيهالمسجد الأقصى).

1967: شن الاحتلال الصهيوني حرباً على باقي فلسطين ودول الجوار (حرب النكسة) واحتل باقي فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) واحتل سيناء من مصر والجولان من سورياومزارع شبعا من لبنان.

 

منذ ذلك الوقت بدأ الاحتلال ببناء مستوطناتفي الضفة الغربية وقطاع غزة (والجولان) وشجع الكيان الصهيوني هجرة اليهود من أراضي 48إلى هذه المستوطنات.

حرب أكتوبر (1973): قامت مصر وسوريا بحرب على الكيان الصهيوني حطموا بها خطوط الدفاع الإسرائيلية بأول الحرب ثم مالت كفة الحرب إلى جيش الاحتلال ولم يستعيدوا أي من الأراضي المحتلة.

1982-1978: احتل العدو الصهيوني جنوب لبنان وأصبح لهم جيش عميل في الجنوب.

1979-1978: عقدت مصر اتفاقية سلام مع الكيان الصهيوني وعادت سيناء إلى مصر ولكن منقوصة السيادة

•           1987: قامت الانتفاضة الفلسطينية الأولىالمعروفة باسم انتفاضة الحجارة حيث شارك بها جل الشعب الفلسطيني من رجال ونساء أطفال.

1993: وقعت منظمة التحرير الفلسطينة بقيادة فتح على اتفاقية سلام مع دولة الاحتلالواعترفت بدولة إسرائيل على أراضي 48. فبهذا الاعتراف تكون قد تخلت عن تحرير 78% من أرض فلسطين

•           . في المقابل يكون للفلسطينيين حكم ذاتي(وليس دولة) في مناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة. وتشكل ما يعرفبالسلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة فتح.

 

•           1994: وقعت الأردن اتفاقية سلام مع دولة الاحتلال.

2000: تحت ضغط المقاومة في جنوب لبنان (حزب الله) قام العدو الصهيوني بانسحاب أحادي من جنوب لبنان باستثناء مزارع شبعا حيث بقيت بيد الاحتلال حتى اليوم.

2000: قامت الانتفاضة الفلسطينية الثانيةالمعروفة باسم انتفاضة الأقصى إثر دخول شاورن المسجد الأقصى.

2005: تحت ضغط المقاومة في قطاع غزة قام الاحتلال الصهيوني بانسحاب أحادي وأخلى قطاع غزة من المستوطنات اليهودية.

2006: بعد مقاطعة دامت 10 سنوات دخلت حماس الانتخابات التشريعية لأول مرة وفازت بهاولكن قاطعها العالم ولم يعترف بها وبدأ حصار غزة.

2006: قام العدو الصهيوني بشن حرب على لبنان (حرب تموز) وخصوصاً جنوبه بهدف إخماد المقاومة متمثلة بحزب الله ولكنها لم تنجح بذلك.

2007: بالرغم من فوز حماس بالانتخابات إلا أن كوادر السلطة الوطنية لم تتعاون مع السلطة الجديدة وبدأ العملاء بالاستعداد للانقلاب على حكومة حماس في قطاع غزة فقامت حماس بتسلم زمام الأمور بالقوة في قطاع غزة. ثم قام الكيان الصهيوني بشد الخناق على قطاع غزةواشتد الحصار الكلي لمليون ونصف من السكان على مرأى ومسمع من العالم. ولم يفك الحصار – إلا جزئياً – حتى معركة العصف المأكول في 2014.

2009-2008: قام الاحتلال الصهيوني بشنحرب على قطاع غزة (معركة الفرقان) بهدف إخماد حماس ولكنها لم تنجح بذلك.

2011: قامت ثورات الربيع العربي في العالم العربي ورغم المعوقات والحركات المضادة لهذه الثورات إن شاء الله ستكون الثورات في الدول المجاورة لفلسطين (سوريا ومصر) لها تأثير إيجابي على قضية فلسطين.

2014: قام العدو الصهيوني بشن حرب على قطاع غزة (معركة العصف المأكول) بهدف إخماد حماس ولكنه لم ينجح وردت حماس وفصائل المقاومة بقصف مدن غلاف غزة بل والمدن الأبعد مثل تل أبيب وحيفا. وتم توقيع وقف إطلاق النار وفك جزئي من الحصار على غزة مما اعتبر نصراً للمقاومة.

التعليقات على خبر: تعلم قضية فلسطين في 10 دقائق

حمل التطبيق الأن